ship_img_5_0

نبذة عن الاكاديمية

الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية هي مؤسسة تعليمية متخصصة بالتعليم والتدريب البحري تأسست مطلع عام 2004 استجابة لحاجة السوق الأردني والعربي في مجال النقل البحري لكوادر وطنية وعربية مؤهلة من مهندسين وضباط وبحارة, وتقبل الأكاديمية الشباب العربي من كافة الدول العربية “طلبة” من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الشهادات الأجنبية المعادلة وذلك للالتحاق بالمجالات التي تناسب تخصصاتهم, وتتم الدراسة في الأكاديمية بنظام الإنتظام الكامل من حيث نظام الساعات المعتمدة.

أهداف الأكاديمية

- تأهيل كوادر بحرية جديدة ترفد السوق المحلي و الخارجي بضباط ملاحة ومهندسين بحريين يساهمون في بناء أسطول أردني قوي يجوب بحار العالم.

- إعادة تأهيل الكوادر البحرية الحالية بما يتطابق مع المعاهدات الدولية الخاصة بمعايير التعليم والتدريب وإصدار الشهادات للعاملين في البحر.

- إعداد الدراسات الاقتصادية والفنية والإدارية الخاصة بالنقل البحري والمشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والدولية التي تعنى في هذا المجال.

- عقد برامج تدريب في مختلف المجالات وخاصة في المجال البحري مثل التأمين والشحن البحري لرفع كفاءة العاملين في هذا القطاع بكافة مستوياتهم الإدارية.

الدراسة في الأكاديمية

الأكاديمية مؤسسة تعليمية بحرية متخصصة في التعليم والتدريب البحري ومعتمدة من قبل الهيئة البحرية الأردنية (وزارة النقل) وتؤهل خريجيها من الضباط والمهندسين البحريين للعمل على ظهر السفن التجارية في كافة أرجاء العالم, حيث تتوفر فرص عمل كثيرة للعاملين في هذا المجال بالإضافة إلى الرواتب الجيدة التي تساعد على تكوين وبناء مستقبل آمن وبفترة قياسية.

مدى الدراسة في الأكاديمية للحصول على الشهادة البحرية الأولى هي أربع سنوات تقريباً تنقسم إلى ثلاث مراحل حسب ما هو موضح في مخطط التعليم, سنتان داخل الأكاديمية ثم سنة عملية على ظهر السفن ثم عودة مرة أخرى للأكاديمية لحضور دورة تأهيلية مكثفة يتم بعدها التقيم ومنح الشهادة من قبل الهيئة البحرية الأردنية.

برنامج الدراسات البحرية الأساسية

  • القسم البحري: حيث يتم تأهيل الدارسين في هذا القسم لإتمام مرحلة الدراسات الأساسية الملاحية كمرحلة أولى للحصول على شهادة ضابط نوبة ملاحية (ضابط بحري ثان) تؤهلهم للعمل على ظهر السفن كضباط بحريين.

 

  • القسم الهندسي: حيث يتم تأهيل الدارسين في هذا القسم لإتمام مرحلة الدراسات الأساسية الهندسية كمرحلة أولى للحصول على شهادة ضابط نوبة هندسية (مهندس بحري ثالث) تؤهلهم للعمل كمهندسو صيانة وتشغيل على متن السفن في غرف المحركات حيث توجد الماكينات الرئيسية والأجهزة المساعدة.

برنامج الدراسات البحرية التأهيلية

طبقاً للتعديلات الواردة بالإتفاقيات الدولية لمعايير التدريب وإصدار الشهادات وأعمال المناوبة للعاملين في البحر (STCW 78) الصادرة عن المنظمة البحرية العالمية (IMO) يتم عقد الدورات التأهيلية للقسمين البحري والهندسي لكافة المستويات.

  • مستوى الإسناد (STCW (II/4 & II/5 & III/4 & III/5 & III/7) (Support Level
  • مستوى التشغيل (STCW (II/1 & III/1 & III/6) (Operation Level
  • مستوى الإدارة (STCW (II/2 & III/2) (Management Level