sim-banner1

نبذة عن دائرة التدريب والأبحاث

يمثل التدريب النشاط الرئيسي الثاني في الأكاديمية، حيث تتولى دائرة التدريب والأبحاث تنظيم الفعاليات التدريبية في المواضيع المرتبطة بصناعة النقل البحري كالشحن والتأمين والقانون والمطالبات بالإضافة إلى مجالات مساندة أخرى كالإدارة والهندسة والمالية والمحاسبة …إلخ, كما تتصدر دائرة الأبحاث والجودة خطة تدريب سنوية تغطي المجالات المذكورة أعلاه ويتم توزيعها محليا وعربيا , كما تتولى الدراسات والأبحاث والاستشارات فيما يتعلق بقضايا النقل والشحن البحري على المستويات المحلية والإقليمية والدولية, وذلك بناء على حاجة وطلب الجهات الحكومية أو الخاصة صاحبة العلاقة, إضافة الى الدراسات المرتبطة بمستوى الطلبة ونسب النجاح والدراسات الأكاديمية الأخرى.

 كما تقوم الدائرة باستقبال الربابنة والضباط والمهندسين البحريين من مختلف المستويات ومختلف الجنسيات العربية الراغبين بحضور دورات بحرية متخصصة أو تجديد شهاداتهم البحرية والحصول على شهادات بحرية وأهلية أردنية.

ومن أجل تعزيز الجانب العملي والتطبيقي للتدريب البحري بما يتناسب والمتطلبات الدولية، طورت الأكاديمية مختبرها التدريبي المزود بالمحاكيات الملاحية والاتصالية لتنفيذ عدد من الدورات ذات التخصصية العالية مثل نظام السلامة والاستغاثة البحري العالمي (GMDSS)، مشغل راديو عام (GOC)، الرادار البحري ذو التوقع الآلي للموقع (ARPA)، الخرائط الإلكترونية (ECDIS)، وغيرها. بحيث أصبح لديها أحد أكثر المحاكيات تطوراً في المنطقة والذي هو الأحدث من نوعه الذي تنتجه شركة ترانزاس (TRANSAS) إذ أنه يتماشى مع أحدث متطلبات المعاهدة الدولية لمعايير التدريب وإصدار الشهادات والنوبة للعاملين في البحر (STCW 78) وتعديلاتها.

جدير بالذكر أن المحاكي الجديد وهو من فئة Navi – Training Professional 5000 حاصل على درجة (A) وفقاً للترتيب الذي تقوم به هيئة التصنيف النرويجية (DNV) للمحاكيات.

 و كخطوة أخرى، جديدة و مباركة تخطوها الأكاديمية ضمن برامجها التطويرية المستمرة التي تهدف إلى تأمين مخرجات تعليمية وتدريبية ذات جودة عالية التزمت بها الأكاديمية منذ خطواتها الأولى، وإذا كان مختبر المحاكيات الملاحية قد سبق بأقل من عامين، فإنها مسألة وقت ليس إلا لاستكمال المنظومة التعليمية والتدريبية من خلال مختبر المحاكيات الهندسية الذي  تم العمل به لاستكمال هذه المنظومة، فقد تم إختيار المحاكي من الجيل الجديد الذي يتوافق تماماً مع أحدث متطلبات الإتفاقية الدولية لمعايير التدريب و إصدار الشهادات والنوبة للعاملين في البحر (STCW)، كما أنها تتوافق تماماً مع معايير (DNV) السارية المفعول لنظام الفئة أ (Class A).

 ومن أهم مواصفات المحاكي الهندسي الجديد (ERS 5000)، النمذجة الرياضية للمكائن ونظم التحكم في السفينة، كونه متكامل ومرتبط تشغيلياً بمحاكيات غرفة القيادة الملاحية.

 أما المواصفات الفنية فقد تم عند تصميم المحاكي اختيار نوع محدد من السفن التي تحتوي على أنظمة تشغيلية متنوعة وهي ناقلة نفط عملاقة بالمواصفات المناسبة لإثراء الجانب التطبيقي.

 وكخطوة لتطوير مرافق الأكاديمية ومواكبتها مع آخر التطورات الحاصلة في صناعة النقل البحري، فقد تم تجهيز الأكاديمية بمحاكي مناولة البضائع السائلة ( نوع ترانساس 5000) والذي يتضمن عدة نماذج لأنواع مختلفة من البواخر التي تحمل المواد السائلة، وهو معتمد من قبل هيئة التصنيف الألمانية GL  وهيئة التصنيف النرويجية DNV  ويتوافق مع متطلبات  الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر.

إن هذا المحاكي مجهز بمواصفات الباخرة الحقيقية، وهو نظام آلي يحاكي الواقع ومجهز بنظام تدريبي عالي الجودة، ابتداءاً من نظام التشغيل وحتى عمليات التشغيل لتحميل وتنزيل البضائع والتعامل مع حالات الطوارئ وتحميل الباخرة، والتي يتم حسابها من خلال نظام محوسب موجود داخل المحاكي.

 جميع هذه البرامج مرتبطة بحسابات الباخرة الموجودة في المحاكي والتي تتضمن أيضاً الاتزان والقوة . إن هذا النظام مستنبط من التوصية رقم ( (B 1/12, i 40 (2, 3)في الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للعاملين في البحر 2010

كما تتولى دائرة التدريب الدراسات والأبحاث والاستشارات فيما يتعلق بقضايا النقل والشحن البحري على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وذلك بناءً على حاجة وطلب الجهات الحكومية أو الخاصة صاحبة العلاقة.

 وتصدر دائرة التدريب والأبحاث خطة تدريب سنوية تغطي المجالات المذكورة أعلاه، ويتم توزيعها محلياً وعربياً.

training_ar